آخر الأخبار

جهاز محمول للغسيل الكلوي

معاناة كبيرة يعيشها المصابون بمرض الفشل الكلوي مع عمليات الغسيل التي تستغرق جلسات مرهقة داخل المراكز الطبية لمدة تصل إلى نحو 3 مرات أسبوعيًا.

وأمام هذه المعاناة، توصل باحثون في الجمعية الأمريكية للكيمياء، إلى تقنية جديدة تفتح المجال أمام ابتكار كلى صناعية صغيرة يمكن أن يرتديها المريض طوال الوقت.

وابتكر الباحثون في الجمعية الأمريكية للكيمياء مادة جديدة تعرف باسم "إم زين"، وتأخذ شكل شريحتين من مواد ناشئة متناهية الصغر تنتمي إلى فئة كربيدات المعادن. وتعتمد هذه التقنية على احتجاز اليوريا بين ثنايا مادة "إم زين".

وتستطيع هذه المادة احتجاز 94 بالمئة من اليوريا التي يتم تنقيتها من الجسم بواسطة أجهزة الغسيل الكلوي في درجة حرارة الغرفة.

وعند اختبار مادة "إم زين" في درجة حرارة الجسم (6ر98 درجة فهرنهايت)، تبين أنها تستطيع احتجاز كمية أكبر من اليوريا، كما أنها لا تقتل الخلايا، مما يعني أنها آمنة في حالة الاستخدام على الانسان.

وبحسب موقع "ساينس ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا، خلص الباحثون إلى أن هذه المادة الجديدة يمكن أن تحول مفهوم الكلي الصناعية القابلة للارتداء من خيال إلى حقيقة.

وتستخدم أجهزة الغسيل الكلوي الحالية نوعية من الانزيمات التي تقوم بتفكيك اليوريا على مستوى الجزيئات إلى مادتي الأمونيا وثاني اكسيد الكربون، ولكن الكمية اللازمة من المادة لإتمام هذا التفاعل الكيميائي كبيرة في الحجم وثقيلة في الوزن بحيث لا يمكن ارتداؤها على الجسم، ولكن العقبة التي تواجههم هي مادة اليوريا التي يتعين تنقيتها من الجسم للحفاظ على توازن مادة النتروجين.

مواضيع ذات صلة

27 دواءً يدمر الرئتين

كشفت دراسة حديثة عن تسبب أدوية ناجحة في علاج أمراض شائعة مثل التهاب المفاصل والسرطان والقلب، في تدمير الرئتين.
أقرا المزيد

الصحة: توفير بنسلين بـ6 جنيهات

أعلنت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، توفير كميات كبيرة من البنسلين بسعر 6 جنيهات داخل وزارة الصحة، و10 جنيهات بالصيدليات الحرة .
أقرا المزيد

دواء جديد للتخلص من التدخين نهائيًا

إذا كنت من المدخنين، هل تعتقد أن يأتي عليك يوم وتصل رغبتك في التدخين إلى الصفر تقريبًا، هذا ما بحث عنه العلماء في مركز سكريبس
أقرا المزيد

دواء النقرس يحمي من مرض الكلى المزمن

كشفت دراسة أمريكية حديثة،عن عقارا يستخدم عادة لعلاج مرض النقرس، قد يوفر حماية للأشخاص ضد تطور مرض الكلى المزمن.
أقرا المزيد

نانو جل يقاوم الفيروسات

توصل فريق دولي لعلماء الفيروسات إلى نانو جل رخيص الثمن نسبيا، لديه القدرة على منع الإصابات الفيروسية بفعالية.
أقرا المزيد

عقار يعالج أعراض سن اليأس

كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن عقارا يعالج أعراض سن اليأس يمكن أن يستخدم كعلاج جديد للنساء المصابات بسرطان الثدي الثلاثي السلبي الذي يعد أكثر أشكال سرطان الثدي فتكا بالسيدات.
أقرا المزيد

مواضيع تهمك

تلوث الهواء يقتل 600 ألف طفل سنويا

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن تلوث الهواء يودى بحياة ما يقدر بنحو 600 ألف طفل سنويا ويؤدى إلى أعراض تتراوح بين فقد الذكاء إلى البدانة والتهابات الأذن.
أقرا المزيد

ابتكار ثدي صناعي لإرضاع الطفل

ابتكر الأمريكي أيال لانتيرناري زجاجة حليب ثورية على شكل ثدي، بمميزات تسهل عملية إرضاع الأطفال.
أقرا المزيد

البكاء يخفف الضغط العصبي

كشف الدكتور هايدفومي يوشيدا، خبير الطب النفسي الياباني، عن أن البكاء يساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبي أكثر من النوم أو كوب دافئ من القهوة.
أقرا المزيد

مناديل الحمام تسبب أمراض محرجة

حذر خبراء الصحة من مناديل الحمّام المستخدم في العديد من دول العالم لأنه يسبب مشاكل صحية للإنسان.
أقرا المزيد

الأفلام الإباحية تدفع الرجال للسيليكون

أكدت دراسة بريطانية حديثة أن الأفلام الإباحية تسببت في ارتفاع عدد الرجال الذين يبحثون عن حشوات القضيب السيليكون.
أقرا المزيد

الضغوط العصبية تصغّر خلايا الذاكرة

كشفت دراسة حديثة عن أن الضغوط العصبية والنفسية تؤثر على حجم خلايا الذاكرة، إذ تجعلها أصغر.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات