آخر الأخبار

دواء النقرس يحمي من مرض الكلى المزمن

كشفت دراسة أمريكية حديثة،عن عقارا يستخدم عادة لعلاج مرض النقرس، قد يوفر حماية للأشخاص ضد تطور مرض الكلى المزمن.

وأجرى الدراسة باحثون كلية الطب بجامعة “بوسطن” الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية “JAMA Internal Medicine” العلمية.

وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف فاعلية عقار "ألوبيورينول" (Allopurinol) الذي يعالج مرض النقرس ويخفف من الأعراض والآلام المصاحبة له، من خلال التقليل من إنتاج "حمض اليوريك" في الجسم الذي يسبب النقرس.

ووفقا لموقع " الأناضول" فإن النقرس هو حالة مرضية مرتبطة بالإصابة بالتهاب المفاصل الحاد، ويؤثر على 3.9% من الأمريكيين، ويحدث عند تراكم بلورات "اليوريت" في المفصل نتيجة ارتفاع مستويات "حمض اليوريك".

وتظهر أعراض الإصابة بالمرض في عدة أشكال، أكثرها شيوعا تكرار الإصابة بـالتهاب المفاصل، وعلى رأسها مفصل مشط الرجل، ومفصل الكعب والركبة والمعصم والأصابع، وعادةً ما يستمر الألم لمدة 2-4 ساعات، أثناء فترات الليل.

وحسب الدراسة، فقد كان هناك قلق من بعض الأطباء من أن عقار "ألوبيورينول" قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الكلي المزمن، رغم عدم وجود بيانات واضحة تدعم هذه العلاقة.

وراقب الفريق أكثر من 4 آلاف مريض بدأوا بالجرعة الكاملة لهذا العقار للوقاية من نوبات النقرس، لتقييم وظائف الكلى لدى مرضى النقرس بعد بدء استخدام عقار "ألوبيورينول".

واكتشف الباحثون أن المرضى الذين تناولوا عقار علاج النقرس على مدار 5 سنوات في المتوسط، كانوا أقل عرضة لتطور مرض الكلى المزمن، مقارنة بأقرانهم الذين تلقوا علاجات أخرى للمرض، بالإضافة لتأثير العقار الفعال في علاج النقرس.

وأوضحت الدكتورة "توخينا نيوجي"، قائد فريق البحث: "أن نتائج هذه الدراسة تعد خطوة مهمة إلى الأمام في معالجة النقرس على المدى الطويل".

وأضافت: "نأمل أن ينتبه الأطباء المشرفين على الرعاية الصحية والذين يعتنون بالمرضى الذين يعانون من النقرس لهذه النتائج، ويحرصوا على ضرورة عدم إيقاف عقار ألوبيورينول لفاعليته في علاج النقرس، ولعدم إضراره بالكلى".

ومرض الكلى المزمن هو فقدان تدريجي في وظائف الكلى على مدى شهور أو سنوات، وتشمل أعراضه الشعور العام بالإعياء والمرور بضعف الشهية.

وبحسب الدراسة، فإن حوالي 10% من سكان الولايات المتحدة، أي نحو 20 مليون شخص يعانون من مرض الكلى المزمن.

مواضيع ذات صلة

27 دواءً يدمر الرئتين

كشفت دراسة حديثة عن تسبب أدوية ناجحة في علاج أمراض شائعة مثل التهاب المفاصل والسرطان والقلب، في تدمير الرئتين.
أقرا المزيد

الصحة: توفير بنسلين بـ6 جنيهات

أعلنت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، توفير كميات كبيرة من البنسلين بسعر 6 جنيهات داخل وزارة الصحة، و10 جنيهات بالصيدليات الحرة .
أقرا المزيد

دواء جديد للتخلص من التدخين نهائيًا

إذا كنت من المدخنين، هل تعتقد أن يأتي عليك يوم وتصل رغبتك في التدخين إلى الصفر تقريبًا، هذا ما بحث عنه العلماء في مركز سكريبس
أقرا المزيد

جهاز محمول للغسيل الكلوي

معاناة كبيرة يعيشها المصابون بمرض الفشل الكلوي مع عمليات الغسيل التي تستغرق جلسات مرهقة داخل المراكز الطبية لمدة تصل إلى نحو 3 مرات أسبوعيًا.
أقرا المزيد

نانو جل يقاوم الفيروسات

توصل فريق دولي لعلماء الفيروسات إلى نانو جل رخيص الثمن نسبيا، لديه القدرة على منع الإصابات الفيروسية بفعالية.
أقرا المزيد

عقار يعالج أعراض سن اليأس

كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن عقارا يعالج أعراض سن اليأس يمكن أن يستخدم كعلاج جديد للنساء المصابات بسرطان الثدي الثلاثي السلبي الذي يعد أكثر أشكال سرطان الثدي فتكا بالسيدات.
أقرا المزيد

مواضيع تهمك

تلوث الهواء يقتل 600 ألف طفل سنويا

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن تلوث الهواء يودى بحياة ما يقدر بنحو 600 ألف طفل سنويا ويؤدى إلى أعراض تتراوح بين فقد الذكاء إلى البدانة والتهابات الأذن.
أقرا المزيد

ابتكار ثدي صناعي لإرضاع الطفل

ابتكر الأمريكي أيال لانتيرناري زجاجة حليب ثورية على شكل ثدي، بمميزات تسهل عملية إرضاع الأطفال.
أقرا المزيد

البكاء يخفف الضغط العصبي

كشف الدكتور هايدفومي يوشيدا، خبير الطب النفسي الياباني، عن أن البكاء يساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبي أكثر من النوم أو كوب دافئ من القهوة.
أقرا المزيد

مناديل الحمام تسبب أمراض محرجة

حذر خبراء الصحة من مناديل الحمّام المستخدم في العديد من دول العالم لأنه يسبب مشاكل صحية للإنسان.
أقرا المزيد

الأفلام الإباحية تدفع الرجال للسيليكون

أكدت دراسة بريطانية حديثة أن الأفلام الإباحية تسببت في ارتفاع عدد الرجال الذين يبحثون عن حشوات القضيب السيليكون.
أقرا المزيد

الضغوط العصبية تصغّر خلايا الذاكرة

كشفت دراسة حديثة عن أن الضغوط العصبية والنفسية تؤثر على حجم خلايا الذاكرة، إذ تجعلها أصغر.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات