آخر الأخبار

عقار يعالج أعراض سن اليأس

كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن عقارا يعالج أعراض سن اليأس يمكن أن يستخدم كعلاج جديد للنساء المصابات بسرطان الثدي الثلاثي السلبي الذي يعد أكثر أشكال سرطان الثدي فتكا بالسيدات.

وأجرى الدراسة باحثون بعيادات “مايو كلينك” الطبية البحثية بالولايات المتحدة، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية “Proceedings of the National Academy of Sciences” العلمية.

ووفقا لموقع "الأناضول"  فإن الفريق أجرى دراسته لاكتشاف فاعلية عقار (استراديول)  Estradiol”"، وهو عبارة عن هرمون استروجين صناعي مشابهة لفعالية هرمون الإستروجين الذي ينتجه جسم المرأة.

ويستخدم هذا العقار كعلاج هرموني بديل لمقاومة أعراض سن اليأس (يبدأ من 45 إلى 55 عاما) التي تشمل هبات الحرارة، التعرق الليلي والتغيرات المهبلية.

واستخدم الفريق عقار "استراديول" في علاج المشاركات المصابات بسرطان الثدي الثلاثي السلبي، هو النوع الأخطر بين سرطانات الثدي، لأنه لا يستجيب للعلاج الهرموني، والعلاج المناعي، كما أن العلاج الكيميائي لا يحقق نتائج باهرة في مثل هذا النوع من السرطان.

وأبانت النتائج أن "استراديول" يمنع بشكل فعال نمو أورام سرطان الثدي الثلاثية السلبي.

وأوضح الدكتور "جون هاوز" ، قائد فريق البحث: "حتى الآن، كان هناك عدد قليل من الأدوية التي يبدو أنها تعمل بشكل فعال لعلاج هذا المرض".

وأضاف أن "الفريق اكتشف آلية محتملة لكيفية تأثير عقار "استراديول" المضادة للسرطان، وبناء على هذه البيانات، سيقوم الفريق بإطلاق تجربة سريرية أخرى لاختبار فعالية العقار كعلاج للنساء المصابات بسرطان الثدي".

وحسبما ذكرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة، إذ يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، ويودي بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويا حول العالم.

 

مواضيع ذات صلة

دواء النقرس يحمي من مرض الكلى المزمن

كشفت دراسة أمريكية حديثة،عن عقارا يستخدم عادة لعلاج مرض النقرس، قد يوفر حماية للأشخاص ضد تطور مرض الكلى المزمن.
أقرا المزيد

نانو جل يقاوم الفيروسات

توصل فريق دولي لعلماء الفيروسات إلى نانو جل رخيص الثمن نسبيا، لديه القدرة على منع الإصابات الفيروسية بفعالية.
أقرا المزيد

أول جهاز ذاتي لتحسين السمع

يعد فقدان السمع مشكلة صحية عامة وكبيرة خلال الفترة الحالية، وخاصة مع تقدم الأفراد في العمر.
أقرا المزيد

مضاد حيوي يقضي على السرطان

توصل علماء إلى مضاد حيوي، قادر على منع الأورام السرطانية من العودة من جديد، ما يرفع الأمل لدى الآلاف من مرضى سرطان الثدي.
أقرا المزيد

مضخة الأنسولين ترحم مرضى السكر

يعاني المصابين بمرض السكري من طريقة العلاج التي تتم من خلال حقن الأنسولين إما بالإبرة أو القلم، وقد تمثل تلك المعاناة أضرار صحية تفوق أعراض الإصابة بمرض السكري نفسه.
أقرا المزيد

أول علاج فعال لعلاج الزهايمر

نجح مجموعة علماء من جامعة " كامبريدج" البريطانية في تطوير علاج جديد لمرض الزهايمر الخطير، والذي بات ينتشر بشكل كبير حول العالم.
أقرا المزيد

مواضيع تهمك

إلزام العيادات بإعلان قيمة الكشف

ألزمت وزارة الصحة العيادات والمستشفيات والمعامل وبنوك الدم والمراكز الطبية ومركز الأشعة بوضع لافتة تتضمن قيمة الكشف والمقابل المادى لأى خدمة طبية داخل المنشأة .
أقرا المزيد

للأطباء.. ذكاء اصطناعي أثناء الجراحة

تمكن باحثون بجامعة واشنطن الأمريكية من تطوير منظومة جديدة للذكاء الاصطناعي يطلق عليها اسم "بري ساينس".
أقرا المزيد

تحذيرات من البصل «الأسود»

أكد الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومى للبحوث، صحة التحذيرات المتداولة من خطورة تناول البصل الذي يحتوي على لون أسود.
أقرا المزيد

قائمة أطعمة تمنحك الدفء

مع اقتراب إقبال فصل الشتاء، نبحث عن طرق التدفية الطبيعية، وعلى رأسها المأكولات التي تعطي الشعور بالدفء.
أقرا المزيد

المولود السمين ينذر بمرض خطير للأم

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن إنجاب الأم لطفل بوزن كبير ليس صحيا على الدوام، وتحديدا للأم.
أقرا المزيد

احذري.. أثر نظام غذائك يمتد لأحفادك

خلصت دراسة سويسرية حديثة إلى أن اتباع الأمهات لنظام غذائي غني بالدهون، قبل وبعد وأثناء الحمل، تمتد أثاره السلبية لتطال 3 أجيال مقبلة حتى تصل إلى الأحفاد.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات