آخر الأخبار

9 فوائد لتكميم المعدة أهمها علاج مرض خطير

انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات تكميم المعدة، والتي تعد عبارة عن تصغير حجم المعدة عن طريق عمل قص طولي للمعدة باستئصال جزء منها لتصبح على شكل "كم" ومن هنا سميت بالتكميم، وتنجح تلك العمليات في فقدان من 70 الى 80% من وزن صاحب العملية الزائد خلال سنة واحدة حتى يصل للوزن المثالي.

ولكن لم تتوقف فوائد عملية تكميم المعدة على فقدان الوزن الزائد والتخلص من السمنة فقط، بل امتد مفعولها إلى نطاق التخلص من مرض ارتفاع معدل السكر في الدم.

وتوصلت لهذه النتيجة إحدى الدراسات الصادرة عن باحثين فى "المعهد الوطني للصحة" في الولايات المتحدة، وشبه الباحثون تلك العملية بأنها مثل تناول حبة دوائية من الميتفورمين لتخفيض معدل السكر فى الدم.

وجاءت هذه النتائج التى نشرتها مجلة "رعاية مرضى السكر"، جزءًا من مجموعة من ثلاث تجارب سريرية مصممة لإيجاد طرق لعكس أو إبطاء فقدان إنتاج الأنسولين بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكري النمط الثانى ، أو الذين تم تشخيصهم مؤخرًا بالمرض حتى يتمكنوا من البقاء أكثر صحةً.

وقال الباحثون أن الحقائق الطبية وراء هذه النظرية اشتملت على استرجاع خلايا بيتا من خلال دراسة التخفيف من الدهون، من أصل 88 مشاركًا، تم اختيار نصفهم عشوائياً لتلقي عملية تكميم المعدة، وتتضمن وضع شريط حول الجزء العلوي من المعدة لإبطاء عملية الهضم، في حين أن الآخرين تلقوا جرعات من عقار "الميتفورمين"، وهو أكثر العقاقير شيوعا لعلاج مرضى السكر النمط الثانى فى مراحله المبكرة.

ووجد الباحثون أن أفراد كلا المجموعتين الذين خضعوا لجراحات تكميم المعدة أو أخذوا جرعات من عقار "ميتافورمين" حققوا نتائج مماثلة فى السيطرة على استقرار مستوى السكر فى الدم؛ فضلا عن نتائج مماثلة فيما يتعلق بحساسة الإنسولين فى الجسم ووظائف مستقرة للخلايا المنتجة للإنسولين ، مع تحسن بسيط في مستويات الجلوكوز في الدم.

يذكر أن مميزات عملية تكميم المعدة تتمثل في:

1– تصغير حجم المعدة حتى تزيد من الاحساس بالشبع مما يؤدى إلى تقليل كمية الطعام المتناولة .

2–تؤدي المعدة وظيفتها طبيعيا بما يسمح ان جميع انواع الأطعمة قابله للأكل لكن بكميات قليله.

3–الجزء من المعدة الذي يفرز الهرمون المحفز للجوع يتم استئصاله، وبالتالي يقل عدد الوجبات في اليوم ويسهل البعد عن الاطعمة عالية السعرات الحرارية.

4– من الممكن اجرائها بالمنظار,

5– قله حدوث القيئ بعد العملية مقارنه بالتدبيس الطولى او حزام المعدة.

6– لها تأثير ايجابي عل مستويات الدهون بالدم، حيث أن نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول والدهون الضارة تقل، و تزداد نسبة الدهون الصحية .

7–لمرضى السكري يؤدى إلى تقليل نسب السكر بالدم، وكذلك زيادة نسبة الأنسولين، مما يؤدى إلى تحسن ملموس في مرض السكري وأحيانا الشفاء الكامل.

8– اكثر أمانا من حزام المعدة لأن ذلك لا يتطلب ادراج اجسام غريبة الى الجسم.

9- يمكن للمريض التحكم بمعدل و درجة نزول الوزن.

مواضيع ذات صلة

بالأرقام..ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة

كشفت منظمة الصحة العالمية، فى تقرير لها اليوم، الخميس، عن ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة في منطقة الشرق الأوسط.
أقرا المزيد

إعادة تسجيل الأدوية كل 10 سنوات

أصدرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قرارا وزاريا رقم 600 لسنة 2018 بشأن قواعد وإجراءات إعادة تسجيل المستحضرات الصيدلية البشرية.
أقرا المزيد

لمحبي القهوة.. المرض يحاصر البن

 يواجه مزارعون في القارة الأمريكية موسما كارثيا هذا العام من جراء استفحال مرض يصيب نبتة البن، وسط توقعات بأن يصل حجم الخسائر إلى مليارات الدولارات.
أقرا المزيد

إلزام العيادات بإعلان قيمة الكشف

ألزمت وزارة الصحة العيادات والمستشفيات والمعامل وبنوك الدم والمراكز الطبية ومركز الأشعة بوضع لافتة تتضمن قيمة الكشف والمقابل المادى لأى خدمة طبية داخل المنشأة .
أقرا المزيد

للأطباء.. ذكاء اصطناعي أثناء الجراحة

تمكن باحثون بجامعة واشنطن الأمريكية من تطوير منظومة جديدة للذكاء الاصطناعي يطلق عليها اسم "بري ساينس".
أقرا المزيد

الأمراض النفسية تهدد 2 مليار شخص

يقدر الاتحاد العالمي للصحة العقلية أن 2 مليار شخص سيصابون بمرض نفسي بحلول عام 2030، ويمكن أن تكون كلفة ذلك على الاقتصاد العالمي نحو 16 تريليون دولار.
أقرا المزيد

مواضيع تهمك

بالأرقام..ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة

كشفت منظمة الصحة العالمية، فى تقرير لها اليوم، الخميس، عن ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة في منطقة الشرق الأوسط.
أقرا المزيد

إعادة تسجيل الأدوية كل 10 سنوات

أصدرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قرارا وزاريا رقم 600 لسنة 2018 بشأن قواعد وإجراءات إعادة تسجيل المستحضرات الصيدلية البشرية.
أقرا المزيد

الملح الزائد يسبب السمنة للأطفال

حذرت دراسات طبية من زيادة كمية الملح في طعام الطفل، لأن الملح الزائد من أسباب سمنة الأطفال، وارتفاع ضغط الدم لديهم، وأحد عوامل أمراض القلب.
أقرا المزيد

آلام الأذن الشديدة تنذر بالتهابات

نبّهت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة من أن آلام الأذن الشديدة والمفاجئة تنذر بالتهاب الأذن الوسطى الحاد، بالإضافة إلى ضعف السمع والشعور بضغط في الأذن وطنين الأذن والحمى والدوار.
أقرا المزيد

القهوة تشفي من مرض جلدي

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن شرب القهوة يمكن أن يساعد في الشفاء من مرض جلدي، يتصف بأعراض تشمل تورد الأنف والوجنتين، واحمرار البشرة.
أقرا المزيد

البيض يعزز الشعور بالشبع

توصلت دراسة بريطانية إلى أن البيض يحتوي على مكون بروتيني يساعد على خفض عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها خلال وجبة الغداء أو العشاء.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات