آخر الأخبار

9 فوائد لتكميم المعدة أهمها علاج مرض خطير

انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات تكميم المعدة، والتي تعد عبارة عن تصغير حجم المعدة عن طريق عمل قص طولي للمعدة باستئصال جزء منها لتصبح على شكل "كم" ومن هنا سميت بالتكميم، وتنجح تلك العمليات في فقدان من 70 الى 80% من وزن صاحب العملية الزائد خلال سنة واحدة حتى يصل للوزن المثالي.

ولكن لم تتوقف فوائد عملية تكميم المعدة على فقدان الوزن الزائد والتخلص من السمنة فقط، بل امتد مفعولها إلى نطاق التخلص من مرض ارتفاع معدل السكر في الدم.

وتوصلت لهذه النتيجة إحدى الدراسات الصادرة عن باحثين فى "المعهد الوطني للصحة" في الولايات المتحدة، وشبه الباحثون تلك العملية بأنها مثل تناول حبة دوائية من الميتفورمين لتخفيض معدل السكر فى الدم.

وجاءت هذه النتائج التى نشرتها مجلة "رعاية مرضى السكر"، جزءًا من مجموعة من ثلاث تجارب سريرية مصممة لإيجاد طرق لعكس أو إبطاء فقدان إنتاج الأنسولين بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكري النمط الثانى ، أو الذين تم تشخيصهم مؤخرًا بالمرض حتى يتمكنوا من البقاء أكثر صحةً.

وقال الباحثون أن الحقائق الطبية وراء هذه النظرية اشتملت على استرجاع خلايا بيتا من خلال دراسة التخفيف من الدهون، من أصل 88 مشاركًا، تم اختيار نصفهم عشوائياً لتلقي عملية تكميم المعدة، وتتضمن وضع شريط حول الجزء العلوي من المعدة لإبطاء عملية الهضم، في حين أن الآخرين تلقوا جرعات من عقار "الميتفورمين"، وهو أكثر العقاقير شيوعا لعلاج مرضى السكر النمط الثانى فى مراحله المبكرة.

ووجد الباحثون أن أفراد كلا المجموعتين الذين خضعوا لجراحات تكميم المعدة أو أخذوا جرعات من عقار "ميتافورمين" حققوا نتائج مماثلة فى السيطرة على استقرار مستوى السكر فى الدم؛ فضلا عن نتائج مماثلة فيما يتعلق بحساسة الإنسولين فى الجسم ووظائف مستقرة للخلايا المنتجة للإنسولين ، مع تحسن بسيط في مستويات الجلوكوز في الدم.

يذكر أن مميزات عملية تكميم المعدة تتمثل في:

1– تصغير حجم المعدة حتى تزيد من الاحساس بالشبع مما يؤدى إلى تقليل كمية الطعام المتناولة .

2–تؤدي المعدة وظيفتها طبيعيا بما يسمح ان جميع انواع الأطعمة قابله للأكل لكن بكميات قليله.

3–الجزء من المعدة الذي يفرز الهرمون المحفز للجوع يتم استئصاله، وبالتالي يقل عدد الوجبات في اليوم ويسهل البعد عن الاطعمة عالية السعرات الحرارية.

4– من الممكن اجرائها بالمنظار,

5– قله حدوث القيئ بعد العملية مقارنه بالتدبيس الطولى او حزام المعدة.

6– لها تأثير ايجابي عل مستويات الدهون بالدم، حيث أن نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول والدهون الضارة تقل، و تزداد نسبة الدهون الصحية .

7–لمرضى السكري يؤدى إلى تقليل نسب السكر بالدم، وكذلك زيادة نسبة الأنسولين، مما يؤدى إلى تحسن ملموس في مرض السكري وأحيانا الشفاء الكامل.

8– اكثر أمانا من حزام المعدة لأن ذلك لا يتطلب ادراج اجسام غريبة الى الجسم.

9- يمكن للمريض التحكم بمعدل و درجة نزول الوزن.

مواضيع ذات صلة

تلوث الهواء يقتل 600 ألف طفل سنويا

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن تلوث الهواء يودى بحياة ما يقدر بنحو 600 ألف طفل سنويا ويؤدى إلى أعراض تتراوح بين فقد الذكاء إلى البدانة والتهابات الأذن.
أقرا المزيد

ابتكار ثدي صناعي لإرضاع الطفل

ابتكر الأمريكي أيال لانتيرناري زجاجة حليب ثورية على شكل ثدي، بمميزات تسهل عملية إرضاع الأطفال.
أقرا المزيد

شاهد.. آليات التغذية السليمة للحوامل

قدمت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح حول التغذية السليمة للسيدات الحوامل وهو ما يضمن لهم صحة جيدة طوال فترة الحمل.
أقرا المزيد

حقيقة تفشي الالتهاب السحائي في مصر

كشف مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء حقيقة تفشي وباء الالتهاب السحائي بمحافظة جنوب سيناء.
أقرا المزيد

اعتماد عقار جديد لعلاج الأنفلونزا الحادة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” على عقار جديد يدعى “Xofluza” الذى يحتوى على المادة الفعالة  (baloxavir marboxil)  لعلاج الأنفلونزا الحادة غير المصحوبة بمضاعفات لدى المرضى البالغين من العمر 12 سنة وكبار السن الذين تعرضوا لأعراض المرض بما لا تزيد عن 48 ساعة.
أقرا المزيد

المياه الغازية تحفز زيادة الوزن

كشفت دراسة طبية حديثة أن المياه الغازية تحفز زيادة الوزن تماماً مثل المشروبات الغازية، فهي غنية بالسكر وتفتح الشهية وتشجع على التهام المزيد من الأطعمة.
أقرا المزيد

مواضيع تهمك

تلوث الهواء يقتل 600 ألف طفل سنويا

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن تلوث الهواء يودى بحياة ما يقدر بنحو 600 ألف طفل سنويا ويؤدى إلى أعراض تتراوح بين فقد الذكاء إلى البدانة والتهابات الأذن.
أقرا المزيد

ابتكار ثدي صناعي لإرضاع الطفل

ابتكر الأمريكي أيال لانتيرناري زجاجة حليب ثورية على شكل ثدي، بمميزات تسهل عملية إرضاع الأطفال.
أقرا المزيد

البكاء يخفف الضغط العصبي

كشف الدكتور هايدفومي يوشيدا، خبير الطب النفسي الياباني، عن أن البكاء يساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبي أكثر من النوم أو كوب دافئ من القهوة.
أقرا المزيد

مناديل الحمام تسبب أمراض محرجة

حذر خبراء الصحة من مناديل الحمّام المستخدم في العديد من دول العالم لأنه يسبب مشاكل صحية للإنسان.
أقرا المزيد

الأفلام الإباحية تدفع الرجال للسيليكون

أكدت دراسة بريطانية حديثة أن الأفلام الإباحية تسببت في ارتفاع عدد الرجال الذين يبحثون عن حشوات القضيب السيليكون.
أقرا المزيد

الضغوط العصبية تصغّر خلايا الذاكرة

كشفت دراسة حديثة عن أن الضغوط العصبية والنفسية تؤثر على حجم خلايا الذاكرة، إذ تجعلها أصغر.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات