آخر الأخبار

مضاد حيوي يقضي على السرطان

توصل علماء إلى مضاد حيوي، قادر على منع الأورام السرطانية من العودة من جديد، ما يرفع الأمل لدى الآلاف من مرضى سرطان الثدي.

وكشفت الاختبارات التي أجريت على 9 مرضى أن "الدوكسيسايكلين"، وهو مضاد حيوي يوقف نمو الجراثيم، يقتل الخلايا العدوانية التي تسبب عودة الأورام.

ووفقا لصحيفة " دلي ميل " البريطانية، فإن المرضى تناولوا المضاد الحيوي الذي يستخدم غالبا في علاج الالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب والكلاميديا، كل يوم لمدة أسبوعين.

وأوضح البروفيسور، "مايكل ليزانتي"، من جامعة "سالفورد" أنه: "لدينا عدد قليل جدا من العقاقير المعتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير لاستهداف وخفض الخلايا الجذعية السرطانية".

لذلك، فإن العثور على دواء فعال متاح بسهولة، ويكلف 10 بنسات فقط (حوالي 0.13 دولار)، لكل مريض يوميا هو أمر مهم للغاية، "لا سيما وأن حوالي ثلثي وفيات السرطان تحدث بسبب عودة المرض بعد العلاج الأولي".

وتناول مرضى سرطان الثدي جرعة فموية قدرها 200 ملغ من الدوكسيسايكلين، كل يوم لمدة أسبوعين، قبل إجراء جراحة إزالة الأورام.

وبعد ذلك أخذت عينات الأنسجة من هؤلاء المرضى، وتم فحص الخلايا في العينات وقدرتها على التكاثر والانتشار و"قتل نفسها" في عملية تعرف باسم "الاستموات".

وأظهرت النتائج أن الخلايا السرطانية المعالجة بالدوكسيسايكلين في المختبر، تكون أقل قدرة على البقاء أو الانتشار أو التسبب في أورام أو العودة بعد العلاج.

وتم خفض مستقبل الخلايا المعروف باسم "CD44"، بنسبة تصل إلى 66.67% في 8 من أصل 9 مرضى عولجوا بالدوكسيسايكلين، حيث أن "CD44" يعرف بارتباطه بانتشار السرطانات.

وحدثت نتائج مشابهة لمستقبل "ALDH1" الذي يساهم أيضا في نمو الأورام.

وأشار الباحثون إلى إن الدوكسيسيكلين لا يؤثر على قدرة الخلايا السرطانية على "القضاء على نفسها"، بل إنه بدلا من ذلك، يمنع الأورام من العودة من خلال التأثير على إنتاج الطاقة.

وعلى الرغم من أن الدراسة شملت 15 مريضا فقط، إلا أن العلماء يعتقدون أن النتائج تعطي أملا في دواء فعال وغير مكلف يمكن اعتماده دون وصفة طبية، ويمكن استخدامه بجانب العلاجات العادية لمنع عودة السرطان.

جدير بالذكر أن سرطان الثدي يؤثر على واحدة من كل ثماني نساء في مرحلة ما من حياتهن، وحوالي واحد من كل 830 رجلا يطور المرض.

ويعتمد خطر عودة المرض على مدى تقدمه والعلاج الذي يستخدم، ولكنه يتراوح عادة بين 3% و15% .

مواضيع ذات صلة

دواء النقرس يحمي من مرض الكلى المزمن

كشفت دراسة أمريكية حديثة،عن عقارا يستخدم عادة لعلاج مرض النقرس، قد يوفر حماية للأشخاص ضد تطور مرض الكلى المزمن.
أقرا المزيد

نانو جل يقاوم الفيروسات

توصل فريق دولي لعلماء الفيروسات إلى نانو جل رخيص الثمن نسبيا، لديه القدرة على منع الإصابات الفيروسية بفعالية.
أقرا المزيد

عقار يعالج أعراض سن اليأس

كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن عقارا يعالج أعراض سن اليأس يمكن أن يستخدم كعلاج جديد للنساء المصابات بسرطان الثدي الثلاثي السلبي الذي يعد أكثر أشكال سرطان الثدي فتكا بالسيدات.
أقرا المزيد

أول جهاز ذاتي لتحسين السمع

يعد فقدان السمع مشكلة صحية عامة وكبيرة خلال الفترة الحالية، وخاصة مع تقدم الأفراد في العمر.
أقرا المزيد

مضخة الأنسولين ترحم مرضى السكر

يعاني المصابين بمرض السكري من طريقة العلاج التي تتم من خلال حقن الأنسولين إما بالإبرة أو القلم، وقد تمثل تلك المعاناة أضرار صحية تفوق أعراض الإصابة بمرض السكري نفسه.
أقرا المزيد

أول علاج فعال لعلاج الزهايمر

نجح مجموعة علماء من جامعة " كامبريدج" البريطانية في تطوير علاج جديد لمرض الزهايمر الخطير، والذي بات ينتشر بشكل كبير حول العالم.
أقرا المزيد

مواضيع تهمك

إلزام العيادات بإعلان قيمة الكشف

ألزمت وزارة الصحة العيادات والمستشفيات والمعامل وبنوك الدم والمراكز الطبية ومركز الأشعة بوضع لافتة تتضمن قيمة الكشف والمقابل المادى لأى خدمة طبية داخل المنشأة .
أقرا المزيد

للأطباء.. ذكاء اصطناعي أثناء الجراحة

تمكن باحثون بجامعة واشنطن الأمريكية من تطوير منظومة جديدة للذكاء الاصطناعي يطلق عليها اسم "بري ساينس".
أقرا المزيد

مخاطر صحية للسمنة على الأطفال

عادة ما يفضل الأطفال تناول الحلويات والمكسرات والوجبات السريعة، ويستجيب لهم الآباء دون دراية بمدى خطورة تلك الأطعمة على صحتهم.
أقرا المزيد

3 حيل للتخلص من تقرحات الفم

شقدم خبراء التجميل عدة طرق طبيعية لعلاج تقرحات الفم الناتجة عن عدة أسباب أهمها كثرة تناول المخللات والأغذية الحارة.
أقرا المزيد

الطفل كثير الكلام «مشروع أديب»

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الأطفال الذين يكثرون من كلماتهم غير المفهومة، ويتحدثون بكثرة في عامهم الأول أو الثاني قد يكون لديهم ميول أدبية.
أقرا المزيد

المولود السمين ينذر بمرض خطير للأم

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن إنجاب الأم لطفل بوزن كبير ليس صحيا على الدوام، وتحديدا للأم.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات