آخر الأخبار

المضاد الحيوي للجيوب الأنفية «وهم»

أسباب عديدة تكون وراء حدوث التهاب الجيوب الأنفية، وتختلف معها أيضًا طرق العلاج، ولكن يبقى المضاد الحيوي أول علاج يتبادر إلى الأذهان للقضاء على هذا الالتهاب، فهل يناسب المضاد الحيوي علاج كافة أساب التهاب الجيوب الأنفية؟

وتؤكد الحقائق العلمية أن المضاد الحيوي لا يحقق نتائج مع التهاب الجيوب الأنفية إلا إذا كان سبب الالتهاب عدوى بكتيرية، لكنها ليست حالة شائعة، ولا تشكل نسبة التهاب الجيوب الأنفية البكتيرية أكثر من 2% فقط من حالات التهاب الجيوب الأنفية، مما يعني أن المضاد لا يصلح لعلاج معظم أسباب الالتهاب، حيث يعتبر المضاد الحيوي غير فعال في علاج الحالات التي تشبه التهاب الجيوب والتي تسببها فيروسات أعراض البرد.

وتتعد أسباب التهاب الجيوب الأنفية، فقد يحدث نتيجة العدوى الفيروسية والبكتيرية والفطريات، وقد يتطوّر الالتهاب نتيجة بعض أمراض الحساسية، ويعتبر أكثر الأنواع شيوعاً ما يصيب الجيوب الأنفية بعد إصابة الجهاز التنفسي العلوي بفيروس.

وتوجد أعراض رئيسية وأخرى ثانوية لالتهاب الجيوب الأنفية، وتتمثل أهم الأعراض الرئيسية في انسداد الأنف، وتغيّر لون إفرازات الأنف، وآلام الوجه أو الضغط على عظام الوجه لأسبوع أو أكثر، والألم تحت العينين وعلى الجبين وحول الأنف، وقد يمتد الألم إلى جذور الأسنان.

ومن الأعراض الثانوية فقدان الشم، والشعور بامتلاء الأذن، والسعال، والرائحة الكريهة للفم، والغثيان والتعب، وقد يشعر المريض بخفقان وصداع يزيد عند الانحناء.

وتعتبر غالبية حالات التهاب الجيوب الأنفية تتطلب تخفيف الأعراض وليس العلاج بالمضادات الحيوية. فقط 0.5 إلى 2 بالمائة من الحالات تسببها التهابات بكتيرية ويمكن علاجها بالمضاد الحيوي، علماً بأن لون المخاط الأصفر أو الأخضر لا يعني أن سبب الالتهاب هو البكتريا.

وتشبه حالات الالتهاب التي تسببها فيروسات أعراض البرد، فيصاحبها سيلان للأنف والتهاب الحلق، وعطس، واحتقان الأنف والسعال، وقد يكون المخاط ملوناً قليلاً. المضادات الحيوية ليست فعّالة في علاج هذه الحالة.

ويستمر التهاب الجيوب الأنفية أقل من 4 أسابيع، أما الالتهاب الحاد فلا يتجاوز 12 أسبوعاً، بينما يمتد الالتهاب المزمن لأكثر من 12 أسبوعاً. ويعتبر السعال أثناء الليل أو عند الاستيقاظ في الصباح أسوأ أعراضه. يمكن استخدام بخاخ السترويد كطريقة للعلاج.

أما الحساسية فيؤدي هذا النوع من الالتهاب إلى احتقان الأنف وتورّم الأغشية المخاطية، ويمنع التصريف العادي للجيوب، فيحدث التهاب تحسسي. عادة ما يكون هذا الالتهاب موسمياً، ويصاحبه حكّة الأنف والحلق والعينين، ويكون المخاط واضحاً مصحوباً بسيلان للأنف، ويمكن علاج هذا النوع من العلاج بمضادات الهستامين، وتجنب مثيرات الحساسية.

مواضيع ذات صلة

تلوث الهواء يقتل 600 ألف طفل سنويا

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن تلوث الهواء يودى بحياة ما يقدر بنحو 600 ألف طفل سنويا ويؤدى إلى أعراض تتراوح بين فقد الذكاء إلى البدانة والتهابات الأذن.
أقرا المزيد

ابتكار ثدي صناعي لإرضاع الطفل

ابتكر الأمريكي أيال لانتيرناري زجاجة حليب ثورية على شكل ثدي، بمميزات تسهل عملية إرضاع الأطفال.
أقرا المزيد

شاهد.. آليات التغذية السليمة للحوامل

قدمت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح حول التغذية السليمة للسيدات الحوامل وهو ما يضمن لهم صحة جيدة طوال فترة الحمل.
أقرا المزيد

حقيقة تفشي الالتهاب السحائي في مصر

كشف مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء حقيقة تفشي وباء الالتهاب السحائي بمحافظة جنوب سيناء.
أقرا المزيد

اعتماد عقار جديد لعلاج الأنفلونزا الحادة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” على عقار جديد يدعى “Xofluza” الذى يحتوى على المادة الفعالة  (baloxavir marboxil)  لعلاج الأنفلونزا الحادة غير المصحوبة بمضاعفات لدى المرضى البالغين من العمر 12 سنة وكبار السن الذين تعرضوا لأعراض المرض بما لا تزيد عن 48 ساعة.
أقرا المزيد

المياه الغازية تحفز زيادة الوزن

كشفت دراسة طبية حديثة أن المياه الغازية تحفز زيادة الوزن تماماً مثل المشروبات الغازية، فهي غنية بالسكر وتفتح الشهية وتشجع على التهام المزيد من الأطعمة.
أقرا المزيد

مواضيع تهمك

تلوث الهواء يقتل 600 ألف طفل سنويا

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن تلوث الهواء يودى بحياة ما يقدر بنحو 600 ألف طفل سنويا ويؤدى إلى أعراض تتراوح بين فقد الذكاء إلى البدانة والتهابات الأذن.
أقرا المزيد

ابتكار ثدي صناعي لإرضاع الطفل

ابتكر الأمريكي أيال لانتيرناري زجاجة حليب ثورية على شكل ثدي، بمميزات تسهل عملية إرضاع الأطفال.
أقرا المزيد

البكاء يخفف الضغط العصبي

كشف الدكتور هايدفومي يوشيدا، خبير الطب النفسي الياباني، عن أن البكاء يساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبي أكثر من النوم أو كوب دافئ من القهوة.
أقرا المزيد

مناديل الحمام تسبب أمراض محرجة

حذر خبراء الصحة من مناديل الحمّام المستخدم في العديد من دول العالم لأنه يسبب مشاكل صحية للإنسان.
أقرا المزيد

الأفلام الإباحية تدفع الرجال للسيليكون

أكدت دراسة بريطانية حديثة أن الأفلام الإباحية تسببت في ارتفاع عدد الرجال الذين يبحثون عن حشوات القضيب السيليكون.
أقرا المزيد

الضغوط العصبية تصغّر خلايا الذاكرة

كشفت دراسة حديثة عن أن الضغوط العصبية والنفسية تؤثر على حجم خلايا الذاكرة، إذ تجعلها أصغر.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات