آخر الأخبار

المضاد الحيوي للجيوب الأنفية «وهم»

أسباب عديدة تكون وراء حدوث التهاب الجيوب الأنفية، وتختلف معها أيضًا طرق العلاج، ولكن يبقى المضاد الحيوي أول علاج يتبادر إلى الأذهان للقضاء على هذا الالتهاب، فهل يناسب المضاد الحيوي علاج كافة أساب التهاب الجيوب الأنفية؟

وتؤكد الحقائق العلمية أن المضاد الحيوي لا يحقق نتائج مع التهاب الجيوب الأنفية إلا إذا كان سبب الالتهاب عدوى بكتيرية، لكنها ليست حالة شائعة، ولا تشكل نسبة التهاب الجيوب الأنفية البكتيرية أكثر من 2% فقط من حالات التهاب الجيوب الأنفية، مما يعني أن المضاد لا يصلح لعلاج معظم أسباب الالتهاب، حيث يعتبر المضاد الحيوي غير فعال في علاج الحالات التي تشبه التهاب الجيوب والتي تسببها فيروسات أعراض البرد.

وتتعد أسباب التهاب الجيوب الأنفية، فقد يحدث نتيجة العدوى الفيروسية والبكتيرية والفطريات، وقد يتطوّر الالتهاب نتيجة بعض أمراض الحساسية، ويعتبر أكثر الأنواع شيوعاً ما يصيب الجيوب الأنفية بعد إصابة الجهاز التنفسي العلوي بفيروس.

وتوجد أعراض رئيسية وأخرى ثانوية لالتهاب الجيوب الأنفية، وتتمثل أهم الأعراض الرئيسية في انسداد الأنف، وتغيّر لون إفرازات الأنف، وآلام الوجه أو الضغط على عظام الوجه لأسبوع أو أكثر، والألم تحت العينين وعلى الجبين وحول الأنف، وقد يمتد الألم إلى جذور الأسنان.

ومن الأعراض الثانوية فقدان الشم، والشعور بامتلاء الأذن، والسعال، والرائحة الكريهة للفم، والغثيان والتعب، وقد يشعر المريض بخفقان وصداع يزيد عند الانحناء.

وتعتبر غالبية حالات التهاب الجيوب الأنفية تتطلب تخفيف الأعراض وليس العلاج بالمضادات الحيوية. فقط 0.5 إلى 2 بالمائة من الحالات تسببها التهابات بكتيرية ويمكن علاجها بالمضاد الحيوي، علماً بأن لون المخاط الأصفر أو الأخضر لا يعني أن سبب الالتهاب هو البكتريا.

وتشبه حالات الالتهاب التي تسببها فيروسات أعراض البرد، فيصاحبها سيلان للأنف والتهاب الحلق، وعطس، واحتقان الأنف والسعال، وقد يكون المخاط ملوناً قليلاً. المضادات الحيوية ليست فعّالة في علاج هذه الحالة.

ويستمر التهاب الجيوب الأنفية أقل من 4 أسابيع، أما الالتهاب الحاد فلا يتجاوز 12 أسبوعاً، بينما يمتد الالتهاب المزمن لأكثر من 12 أسبوعاً. ويعتبر السعال أثناء الليل أو عند الاستيقاظ في الصباح أسوأ أعراضه. يمكن استخدام بخاخ السترويد كطريقة للعلاج.

أما الحساسية فيؤدي هذا النوع من الالتهاب إلى احتقان الأنف وتورّم الأغشية المخاطية، ويمنع التصريف العادي للجيوب، فيحدث التهاب تحسسي. عادة ما يكون هذا الالتهاب موسمياً، ويصاحبه حكّة الأنف والحلق والعينين، ويكون المخاط واضحاً مصحوباً بسيلان للأنف، ويمكن علاج هذا النوع من العلاج بمضادات الهستامين، وتجنب مثيرات الحساسية.

مواضيع ذات صلة

بالأرقام..ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة

كشفت منظمة الصحة العالمية، فى تقرير لها اليوم، الخميس، عن ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة في منطقة الشرق الأوسط.
أقرا المزيد

إعادة تسجيل الأدوية كل 10 سنوات

أصدرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قرارا وزاريا رقم 600 لسنة 2018 بشأن قواعد وإجراءات إعادة تسجيل المستحضرات الصيدلية البشرية.
أقرا المزيد

لمحبي القهوة.. المرض يحاصر البن

 يواجه مزارعون في القارة الأمريكية موسما كارثيا هذا العام من جراء استفحال مرض يصيب نبتة البن، وسط توقعات بأن يصل حجم الخسائر إلى مليارات الدولارات.
أقرا المزيد

إلزام العيادات بإعلان قيمة الكشف

ألزمت وزارة الصحة العيادات والمستشفيات والمعامل وبنوك الدم والمراكز الطبية ومركز الأشعة بوضع لافتة تتضمن قيمة الكشف والمقابل المادى لأى خدمة طبية داخل المنشأة .
أقرا المزيد

للأطباء.. ذكاء اصطناعي أثناء الجراحة

تمكن باحثون بجامعة واشنطن الأمريكية من تطوير منظومة جديدة للذكاء الاصطناعي يطلق عليها اسم "بري ساينس".
أقرا المزيد

الأمراض النفسية تهدد 2 مليار شخص

يقدر الاتحاد العالمي للصحة العقلية أن 2 مليار شخص سيصابون بمرض نفسي بحلول عام 2030، ويمكن أن تكون كلفة ذلك على الاقتصاد العالمي نحو 16 تريليون دولار.
أقرا المزيد

مواضيع تهمك

بالأرقام..ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة

كشفت منظمة الصحة العالمية، فى تقرير لها اليوم، الخميس، عن ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة في منطقة الشرق الأوسط.
أقرا المزيد

إعادة تسجيل الأدوية كل 10 سنوات

أصدرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قرارا وزاريا رقم 600 لسنة 2018 بشأن قواعد وإجراءات إعادة تسجيل المستحضرات الصيدلية البشرية.
أقرا المزيد

الملح الزائد يسبب السمنة للأطفال

حذرت دراسات طبية من زيادة كمية الملح في طعام الطفل، لأن الملح الزائد من أسباب سمنة الأطفال، وارتفاع ضغط الدم لديهم، وأحد عوامل أمراض القلب.
أقرا المزيد

آلام الأذن الشديدة تنذر بالتهابات

نبّهت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة من أن آلام الأذن الشديدة والمفاجئة تنذر بالتهاب الأذن الوسطى الحاد، بالإضافة إلى ضعف السمع والشعور بضغط في الأذن وطنين الأذن والحمى والدوار.
أقرا المزيد

القهوة تشفي من مرض جلدي

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن شرب القهوة يمكن أن يساعد في الشفاء من مرض جلدي، يتصف بأعراض تشمل تورد الأنف والوجنتين، واحمرار البشرة.
أقرا المزيد

البيض يعزز الشعور بالشبع

توصلت دراسة بريطانية إلى أن البيض يحتوي على مكون بروتيني يساعد على خفض عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها خلال وجبة الغداء أو العشاء.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات