آخر الأخبار

مضخة الأنسولين ترحم مرضى السكر

يعاني المصابين بمرض السكري من طريقة العلاج التي تتم من خلال حقن الأنسولين إما بالإبرة أو القلم، وقد تمثل تلك المعاناة أضرار صحية تفوق أعراض الإصابة بمرض السكري نفسه.

وفي بشرى جديدة لمرضى السكري تم اكتشاف مضخة الأنسولين، والتي تعد حلاً جديداً يرحم مرضى السكري من آلام الحُقن والقلم، ولكن للأسف لا تناسب تلك المضخة كل المرضى.

ويوضح البروفيسور نوربرت شتيفان، الأخصائي الألماني لمرض السكري إن مضخة الأنسولين عبارة عن صندوق صغير يمد الجسم بالأنسولين عبر خرطوم رفيع، مشيراً إلى أنها تسهم في تسهيل حياة المرضى بشكل كبير.

وأشار أن مضخة الأنسولين تناسب مرضى السكري من النوع الأول، والذي لا يقوم فيه الجسم بإفراز الأنسولين تقريباً. ويتعين على هؤلاء المرضى إمداد الجسم بنوعين مختلفين من الأنسولين ، حيث يتوجب عليهم حَقن ما يعرف "بالأنسولين القاعدي" يومياً والذي يغطي الاحتياج الأساسي للجسم من هذا الهرمون.

وعند تناول الطعام، يتعين على المريض قياس نسبة السكر في الدم وحساب عدد الكربوهيدرات، التي سيكتسبها الجسم، ثم حَقن ما يُعرف " بالأنسولين التدفقي" ذي المفعول السريع، والذي يُعرف أيضا بأنسولين الوجبات. ويفعل الكثيرون هذا بواسطة قلم بالأنسولين.

وأضاف شتيفان أن مرضى السكري من النوع الثاني لا يحتاجون إلى مضخة الأنسولين ، موضحاً أنه في هذا النوع تكون خلايا الجسم أقل استجابة للأنسولين، وهو ما يرفع مستوى السكر بالدم. وفي الغالب لا يحتاج مثل هؤلاء المرضى للعلاج بالأنسولين ، وبالتالي لا يحتاجون إلى المضخة.

ويحتاج مرضى النوع الثاني إلى تغيير النظام الغذائي وممارسة المزيد من الرياضة، مع إمكانية تعاطي دواء لعلاج السكري في صورة أقراص، إذا اقتضى الأمر ذلك.

وقال ينس كروجر، رئيس الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري، إن نسبة السكر في الدم تكون عالية جداً في الصباح الباكر لدى بعض المرضى، ما يستوجب إمداد الجسم بجرعات أنسولين على نحو أكثر دقة من قلم الأنسولين. وفي هذه الحالة تعد مضخة الأنسولين حلاً مثالياً. وينطبق ذلك أيضاً على مرضى النوع الأول، الذين يعانون باستمرار من انخفاض شديد في نسبة السكر بالدم، والذي يشكل خطراً داهماً على الصحة.

وأضاف كروجر أن التمتع بمزايا مضخة الأنسولين يتطلب الإلمام الجيد بكيفية استخدامها بشكل سليم، ففي حال انثناء الأنبوب الرفيع، الذي يربط المضخة بالإبرة في الجسم، فلن يتدفق حينئذ الأنسولين. لذا يتعين على المريض الاستعلام من الطبيب المعالج أو الصيدلاني عن كيفية الاستخدام

مواضيع ذات صلة

دواء النقرس يحمي من مرض الكلى المزمن

كشفت دراسة أمريكية حديثة،عن عقارا يستخدم عادة لعلاج مرض النقرس، قد يوفر حماية للأشخاص ضد تطور مرض الكلى المزمن.
أقرا المزيد

نانو جل يقاوم الفيروسات

توصل فريق دولي لعلماء الفيروسات إلى نانو جل رخيص الثمن نسبيا، لديه القدرة على منع الإصابات الفيروسية بفعالية.
أقرا المزيد

عقار يعالج أعراض سن اليأس

كشفت دراسة أمريكية حديثة، عن عقارا يعالج أعراض سن اليأس يمكن أن يستخدم كعلاج جديد للنساء المصابات بسرطان الثدي الثلاثي السلبي الذي يعد أكثر أشكال سرطان الثدي فتكا بالسيدات.
أقرا المزيد

أول جهاز ذاتي لتحسين السمع

يعد فقدان السمع مشكلة صحية عامة وكبيرة خلال الفترة الحالية، وخاصة مع تقدم الأفراد في العمر.
أقرا المزيد

مضاد حيوي يقضي على السرطان

توصل علماء إلى مضاد حيوي، قادر على منع الأورام السرطانية من العودة من جديد، ما يرفع الأمل لدى الآلاف من مرضى سرطان الثدي.
أقرا المزيد

أول علاج فعال لعلاج الزهايمر

نجح مجموعة علماء من جامعة " كامبريدج" البريطانية في تطوير علاج جديد لمرض الزهايمر الخطير، والذي بات ينتشر بشكل كبير حول العالم.
أقرا المزيد

مواضيع تهمك

إلزام العيادات بإعلان قيمة الكشف

ألزمت وزارة الصحة العيادات والمستشفيات والمعامل وبنوك الدم والمراكز الطبية ومركز الأشعة بوضع لافتة تتضمن قيمة الكشف والمقابل المادى لأى خدمة طبية داخل المنشأة .
أقرا المزيد

للأطباء.. ذكاء اصطناعي أثناء الجراحة

تمكن باحثون بجامعة واشنطن الأمريكية من تطوير منظومة جديدة للذكاء الاصطناعي يطلق عليها اسم "بري ساينس".
أقرا المزيد

المعدل الطبيعي لتناول الفاكهة يوميا

 تعتبر الفواكه من المصادر الجيدة للسكريات لاحتوائها على الألياف، إلا أن تناول المزيد منها يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم، ومع تكرار العادة الغذائية تزداد مخاطر السكري.
أقرا المزيد

تحذيرات من البصل «الأسود»

أكد الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومى للبحوث، صحة التحذيرات المتداولة من خطورة تناول البصل الذي يحتوي على لون أسود.
أقرا المزيد

الطفل كثير الكلام «مشروع أديب»

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن الأطفال الذين يكثرون من كلماتهم غير المفهومة، ويتحدثون بكثرة في عامهم الأول أو الثاني قد يكون لديهم ميول أدبية.
أقرا المزيد

المولود السمين ينذر بمرض خطير للأم

توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى أن إنجاب الأم لطفل بوزن كبير ليس صحيا على الدوام، وتحديدا للأم.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات