آخر الأخبار

أساتذة الطب: مرحبًا بالخبرات الأجنبية.. بشروط

أبدى أساتذة الطب في مصر ترحيبهم باستضافة الخبراء الأجانب في المستشفيات بهدف تبادل الخبرات والاستفادة من أحدث التقنيات العلمية التي توصلوا إليها، وتدريب الأطباء على طريقة التعامل مع المرضى، وعلاج الحالات المستعصية.

وشدد الأساتذة على ضرورة دراسة خبرات الأجانب الضيوف جيدًا والتأكد من كفاءاتهم، حرصًا على مصلحة المرضى، وأن يتم الاستعانة بهم فقط في الحالات التي لم يتم اكتشاف علاج لها في مصر، لإعفاء المريض من السفر للخارج.

رأى الدكتور مجدي الدهشان، أستاذ الأمراض الباطنة، ووكيل كلية الطب للبنين في جامعة الأزهر، أن تواجد خبراء أجانب في المستشفيات المصرية أمر مهم للغاية للارتقاء بممارسة الطب في مصر.

وأوضح أن مصر في حاجة لتبادل خبراتها مع مختلف دول العالم، من خلال توافد أطباء لها من الخارج، وسفر أطباء منها إلى الخارج، من أجل تبادل الخبرات العلمية والتقنية لصالح الطبيب والمريض .

وأشار وكيل كلية الطب للبنين في جامعة الأزهر، إلى أن مصر توصلت لإنجازات كبيرة في الطب وحلت الكثير من الأمراض المستوطنة، وآخرها التجربة المصرية في علاج فيروس سي التي شهد بها العالم، وتناقلتها الدول الأخرى، إلا أن هذا الأمر لا يعنى الاستعانة بالخبرات الخارجية.

وأكد أن من حق جميع المرضى البحث عن أفضل طرق العلاج والاستماع إلى أكثر من رأي، واختيار الطبيب الذي يرتاح له، مشيرًا إلى أن هذا الأمر موجود في كل دول العالم، وهناك خبراء مصريين يذهبون لدول أخرى.

ونوه الدهشان بأن مصر بها أطباء شهد لهم العالم بالكفاءة والخبرة، ولا خلاف في أن لدينا أساتذة عظام، والدليل على ذلك أن أغلب الجمعيات الطبية العالمية تضم أعضاء من الجامعات المصرية.

واتفق معه الدكتور أمجد عبدالرؤوف، أستاذ الأمراض الصدرية، وعميد كلية طب جامعة طنطا، الذي أكد أن استضافة خبراء أجانب أمر مهم لعلاج المرضى مجانًا، ولكن بشرط أن يكون في تخصص غير متوفر في مصر، وأن يحمل خبرات معتمدة دوليًا.

وأوضح أن توفير الخبراء الأجانب في المستشفيات يكون بديلًا لحتمية سفر المرضى للعلاج بالخارج في الحالات المستعصية التي لا علاج لها داخل مصر، مشيرًا إلى أن ذلك يصب في مصلحة المرضى في المرتبة الأولى لأنه يعفيهم من التكلفة المالية.

وشدد عميد كلية طب جامعة طنطا على ضرورة أن يدرس المسئولون خبرات هؤلاء الأجانب للتحقق من هويتهم العلمية قبل إيفادهم لعلاج المرضى، حرصًا على المصلحة العامة، وأن يراعى متابعة الحالات بعد إجراء عمليات جراحية حتى يتم الشفاء.

وأشار إلى أن الخبراء الأجانب يفيدون الأطباء الجدد في التدرب على أحدث طرق التعامل مع المرضى والتشخيص والعلاج بأحدث التقنيات الدولية، ما يسهم في نقل الخبرات للمصريين دون حاجة إلى السفر بالخارج.

وأكد عبدالرؤوف أن مصر تحوي الكثير من الخبراء المصريين الذين تلجأ إليهم الكثير من دول العالم، وتستضيفهم كخبراء أجانب، مشيرًا إلى أنهم يحققون كفاءات عالية بالخارج، ما يجعل الدول تتمسك بهم، ودعا إلى ضرورة الاعتماد على الطيور المهاجرة من الأطباء الأكفاء، وتوفير الفرص لهم للعودة والاستفادة من علمهم كبديل للخبير الأجنبي.

وتحفظ الدكتور شريف شحاتة، استشاري جراحة الأطفال والمواليد، على طريقة اختيار المرضى للخبراء الأجانب، موضحًا أن الكثير يذهب إليهم بسبب الترويج الإعلامي لهم، في حين أن هناك من هم أكثر خبرة إلا أنهم مختفون إعلاميًا.

وأكد أن مصر تحتوى على أطباء أكفاء ولديهم مهارة وخبرة كبيرة قد تفوق الكثير من الأجانب، مشيرًا إلى أن منهم من تستعين به الدول الأخرى كخبير أجنبي ويثبتون نجاحات باهرة وإنجازات تجعلهم يواصلون العمل بالخارج.

ونصح شحاتة المرضى بضرورة التحقق من شخصية الطبيب الأجنبي قبل الذهاب له، والتأكد من خبراته الدولية، وعدم الاعتماد على "الشو الإعلامي" أو الصورة الذهنية لديهم بأن الخبير الأجنبي أفضل من نظيره المصري.

 

 

 

مواضيع تهمك

الصحة ومجدي يعقوب من أجل أطفال مصر

استقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم، بديوان عام الوزارة، البروفيسير مجدى يعقوب، جراح القلب العالمى، وفريق من مؤسسة مجدى يعقوب للقلب
أقرا المزيد

رسميًا.. ألعاب الفيديو «إدمان»

قررت منظمة الصحة العالمية إدراج اضطراب ألعاب الفيديو ضمن القائمة الجديدة للمشاكل والأمراض النفسية الذهنية الكبيرة.
أقرا المزيد

أطعمة تمنع السمنة والسكر والسرطان

نصح خبراء التغذية، بتناول أطعمة صحية ثبت أنها تساعد على تفادي عدد من الأمراض المزمنة والخطيرة، مثل السكر وارتفاع نسبة الكوليسترول واضطربات القلب والسرطان.
أقرا المزيد

8 فوائد صحية ساحرة للشيكولاتة

تحتوي الشيكولاتة على عناصر غذائية مهمة جدا مثل الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان وتحسين مزاجه.
أقرا المزيد

التدخين يغلق الدماغ

توصل باحثون هولنديون إلى أن التدخين يؤدي إلى إغلاق أجزاء من الدماغ تكون مهمة للذاكرة، بحسب نتائج الأبحاث.
أقرا المزيد

احترس.. سلطة المطاعم قد تدمر صحتك

حذرت دراسة بريطانية حديثة من السلطات التي تقدمها المطاعم مع الوجبات السريعة لاحتوائها على كميات كبيرة من الملح قد تدمر الصحة.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات