آخر الأخبار

العلاج بالخارج.. "وجاهة اجتماعية"

لم يقتصر لجوء المصريين للأجانب في العلاج على الخبير الذي تستقدمه المستشفيات، وإنما يلجأ البعض ممن لديه قدرة مادية إلى السفر للخارج لتلقي العلاج، دون ضوابط تحكم قرار السفر للعلاج بالخارج، وذلك مقارنة بالشروط التي تضعها الدولة في التعامل مع الحالات الخاصة والمستعصية التي تتطلب السفر للعلاج بالخارج على نفقة الدولة.

ويعتمد الكثير من المشاهير والفنانين ورجال الأعمال والشخصيات العامة على السفر للعلاج بالخارج؛ والقليل منهم يختار المستشفيات المصرية الشهيرة ، حتى تحول العلاج بالخارج بالنسبة إليهم إلى مجرد "وجاهة اجتماعية" وتقليد يصل إلى حد "الموضة" التي تجعل معجبيهم يقتدون بهم، ظنًا منهم أن المستشفيات بالخارج أكثر كفاءة ودقة، ما يعطي انطباعًا سيئًا عن حالة الطب في مصر، وكأن العلاج داخل مصر أصبح مقتصرًا على الفقراء فقط !! .

وبرغم تضييق الخناق على من تنفق عليهم الدولة للعلاج بالخارج، إلا أن عدد الحالات التى سافرت للخارج فى 2016/ 2017 بلغت 53 حالة بإجمالى تكلفة 636 ألف يورو، بما يعادل 12 مليونًا و720 ألف جنيه، ويتكلف الفرد 12 ألف يورو شاملة المرافق وتذاكر السفر والإقامة.

ومن شروط السفر للعلاج بالخارج على نفقة الدولة أن يتقدم المريض إلى المجالس بتقرير لجنة ثلاثية من مستشفى جامعي، يؤكد خلاله أساتذة الجامعة أنه يحتاج للعلاج بالخارج، نظرًا لعدم توفر العلاج داخل جمهورية مصر العربية، ثم يُعرض المريض على المتخصصين من لجنة تضم أساتذة جامعات ويقرر له نوع العلاج، وما إذا كانت الحالة تستدعي السفر للخارج أم لا، بناء على معايير وقواعد تضعها المجالس الطبية المتخصصة، أم أن علاجه متوفر داخل مصر ويمكن الحصول عليه.

ومن الأمراض التي يتم الموافقة على سفر المصابين بها، هى: العيوب الخلقية المركبة والمعقدة فى القلب، أما أكثر الطلبات المرفوضة من قبل اللجان، فهي: زراعات الكلى والكبد والنخاع، لوجود مستشفيات فى الداخل تقوم بتلك العمليات بطرق ونسب نجاح كبيرة، وعلاج الجذعية لأنها ما زالت قيد التجارب والأبحاث، ولا يمكن للوزارة أن تحول المرضى لفئران تجارب للدول الغربية، حسب الدكتور عماد كاظم، رئيس المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة.

وتتلقى المجالس مئات الطلبات للسفر للعلاج بالخارج لكن اللجان الطبية والفنية هى التى تحدد السفر للخارج من عدمه، ويبلغ الحد الأقصى للعلاج على نفقة الدولة بالخارج 12 ألف يورو للفرد، ويمدد إذا كانت الحالة تحتاج إلى استمرار العلاج لفترة زمنية محددة.

وكشف رئيس المجالس الطبية المتخصصة أن دولة إيطاليا تمثل قبلة العلاج بالخارج على نفقة الدولة لعلاج الأمراض والعيوب الخلقية المزمنة والتصلب المتعدد، نظرًا لرخص تكاليف العلاج بها، بالإضافة إلى قيام خبرائها بمتابعة الحالات المرضية لفترات طويلة دون أعباء مالية إضافية.

مواضيع ذات صلة

الممرضة .. جاني أم مجني عليها

مَن يظن أن الطبيب هو العنصر الوحيد في نجاح المنظومة الطبية، عليه أن يراجع نفسه، وباعتراف أساتذة الطب أنفسهم أكدوا أن الممرضة تعد العمود الفقري في أي مستشفى
أقرا المزيد

السوق السوداء للطب في مصر

الطب علم واسع لم يصل الإنسان إلى مداه حتى الآن، ويعد الطبيب من أهم المهن المصيرية التي تمس حياة البشر بشكلٍ عام
أقرا المزيد

80% من المرضى لا يلجأون للطبيب

ثَمَّن الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس وعضو مجلس نقابة الأطباء، حجم تجارة الخدمات "شبه الطبية" المقدمة للمرضى من قبل غير المتخصصين "أطباء" بنحو 4 مليارات جنيه سنويا
أقرا المزيد

مخاطر العلاج على يد «الفتايين»

"الفتايين" لقب باللغة العامية اخترعه المجتمع لمن يقومون بالفتوى في أي شيء ويتحدثون في كل شيء، وكأنهم يملكون الحقيقة ويسيرون دائما على المثل الشعبي الخاطئ الذي يقول "اسأل مجرب ولا تسال طبيب"،
أقرا المزيد

الداية.. «عشماوي» الأمهات والأجنة

القبض على "داية" أجرت عملية ختان بـ "موس حلاقة" .. "داية" تتسبب في وفاة جنين أثناء الولادة أو وفاة أم وجنينها لإصرارها الخاطئ على الولادة الطبيعية
أقرا المزيد

الدجالون.. العلاج بالوهم

ضعف الإيمان بالقضاء والقدر والجهل وانتشار الأمية، كانت أقصر الطرق التي أدت إلى لجوء عدد كبير من أصحاب الأمراض خاصة في الصعيد إلى العلاج بالوهم لدى "الدجالين"
أقرا المزيد

مواضيع تهمك

تلوث الهواء يقتل 600 ألف طفل سنويا

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن تلوث الهواء يودى بحياة ما يقدر بنحو 600 ألف طفل سنويا ويؤدى إلى أعراض تتراوح بين فقد الذكاء إلى البدانة والتهابات الأذن.
أقرا المزيد

ابتكار ثدي صناعي لإرضاع الطفل

ابتكر الأمريكي أيال لانتيرناري زجاجة حليب ثورية على شكل ثدي، بمميزات تسهل عملية إرضاع الأطفال.
أقرا المزيد

البكاء يخفف الضغط العصبي

كشف الدكتور هايدفومي يوشيدا، خبير الطب النفسي الياباني، عن أن البكاء يساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبي أكثر من النوم أو كوب دافئ من القهوة.
أقرا المزيد

مناديل الحمام تسبب أمراض محرجة

حذر خبراء الصحة من مناديل الحمّام المستخدم في العديد من دول العالم لأنه يسبب مشاكل صحية للإنسان.
أقرا المزيد

الأفلام الإباحية تدفع الرجال للسيليكون

أكدت دراسة بريطانية حديثة أن الأفلام الإباحية تسببت في ارتفاع عدد الرجال الذين يبحثون عن حشوات القضيب السيليكون.
أقرا المزيد

الضغوط العصبية تصغّر خلايا الذاكرة

كشفت دراسة حديثة عن أن الضغوط العصبية والنفسية تؤثر على حجم خلايا الذاكرة، إذ تجعلها أصغر.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات