آخر الأخبار

العلاج بالخارج.. "وجاهة اجتماعية"

لم يقتصر لجوء المصريين للأجانب في العلاج على الخبير الذي تستقدمه المستشفيات، وإنما يلجأ البعض ممن لديه قدرة مادية إلى السفر للخارج لتلقي العلاج، دون ضوابط تحكم قرار السفر للعلاج بالخارج، وذلك مقارنة بالشروط التي تضعها الدولة في التعامل مع الحالات الخاصة والمستعصية التي تتطلب السفر للعلاج بالخارج على نفقة الدولة.

ويعتمد الكثير من المشاهير والفنانين ورجال الأعمال والشخصيات العامة على السفر للعلاج بالخارج؛ والقليل منهم يختار المستشفيات المصرية الشهيرة ، حتى تحول العلاج بالخارج بالنسبة إليهم إلى مجرد "وجاهة اجتماعية" وتقليد يصل إلى حد "الموضة" التي تجعل معجبيهم يقتدون بهم، ظنًا منهم أن المستشفيات بالخارج أكثر كفاءة ودقة، ما يعطي انطباعًا سيئًا عن حالة الطب في مصر، وكأن العلاج داخل مصر أصبح مقتصرًا على الفقراء فقط !! .

وبرغم تضييق الخناق على من تنفق عليهم الدولة للعلاج بالخارج، إلا أن عدد الحالات التى سافرت للخارج فى 2016/ 2017 بلغت 53 حالة بإجمالى تكلفة 636 ألف يورو، بما يعادل 12 مليونًا و720 ألف جنيه، ويتكلف الفرد 12 ألف يورو شاملة المرافق وتذاكر السفر والإقامة.

ومن شروط السفر للعلاج بالخارج على نفقة الدولة أن يتقدم المريض إلى المجالس بتقرير لجنة ثلاثية من مستشفى جامعي، يؤكد خلاله أساتذة الجامعة أنه يحتاج للعلاج بالخارج، نظرًا لعدم توفر العلاج داخل جمهورية مصر العربية، ثم يُعرض المريض على المتخصصين من لجنة تضم أساتذة جامعات ويقرر له نوع العلاج، وما إذا كانت الحالة تستدعي السفر للخارج أم لا، بناء على معايير وقواعد تضعها المجالس الطبية المتخصصة، أم أن علاجه متوفر داخل مصر ويمكن الحصول عليه.

ومن الأمراض التي يتم الموافقة على سفر المصابين بها، هى: العيوب الخلقية المركبة والمعقدة فى القلب، أما أكثر الطلبات المرفوضة من قبل اللجان، فهي: زراعات الكلى والكبد والنخاع، لوجود مستشفيات فى الداخل تقوم بتلك العمليات بطرق ونسب نجاح كبيرة، وعلاج الجذعية لأنها ما زالت قيد التجارب والأبحاث، ولا يمكن للوزارة أن تحول المرضى لفئران تجارب للدول الغربية، حسب الدكتور عماد كاظم، رئيس المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة.

وتتلقى المجالس مئات الطلبات للسفر للعلاج بالخارج لكن اللجان الطبية والفنية هى التى تحدد السفر للخارج من عدمه، ويبلغ الحد الأقصى للعلاج على نفقة الدولة بالخارج 12 ألف يورو للفرد، ويمدد إذا كانت الحالة تحتاج إلى استمرار العلاج لفترة زمنية محددة.

وكشف رئيس المجالس الطبية المتخصصة أن دولة إيطاليا تمثل قبلة العلاج بالخارج على نفقة الدولة لعلاج الأمراض والعيوب الخلقية المزمنة والتصلب المتعدد، نظرًا لرخص تكاليف العلاج بها، بالإضافة إلى قيام خبرائها بمتابعة الحالات المرضية لفترات طويلة دون أعباء مالية إضافية.

مواضيع تهمك

الصحة ومجدي يعقوب من أجل أطفال مصر

استقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم، بديوان عام الوزارة، البروفيسير مجدى يعقوب، جراح القلب العالمى، وفريق من مؤسسة مجدى يعقوب للقلب
أقرا المزيد

رسميًا.. ألعاب الفيديو «إدمان»

قررت منظمة الصحة العالمية إدراج اضطراب ألعاب الفيديو ضمن القائمة الجديدة للمشاكل والأمراض النفسية الذهنية الكبيرة.
أقرا المزيد

أطعمة تمنع السمنة والسكر والسرطان

نصح خبراء التغذية، بتناول أطعمة صحية ثبت أنها تساعد على تفادي عدد من الأمراض المزمنة والخطيرة، مثل السكر وارتفاع نسبة الكوليسترول واضطربات القلب والسرطان.
أقرا المزيد

8 فوائد صحية ساحرة للشيكولاتة

تحتوي الشيكولاتة على عناصر غذائية مهمة جدا مثل الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان وتحسين مزاجه.
أقرا المزيد

التدخين يغلق الدماغ

توصل باحثون هولنديون إلى أن التدخين يؤدي إلى إغلاق أجزاء من الدماغ تكون مهمة للذاكرة، بحسب نتائج الأبحاث.
أقرا المزيد

احترس.. سلطة المطاعم قد تدمر صحتك

حذرت دراسة بريطانية حديثة من السلطات التي تقدمها المطاعم مع الوجبات السريعة لاحتوائها على كميات كبيرة من الملح قد تدمر الصحة.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات