آخر الأخبار

مستشفيات مصر.. "سويقة للأجانب"

أتاحت الدولة استقدام الخبراء الأجانب للعمل في مستشفيات مصر، سواء بشكل مؤقت لإجراء بعض العمليات خلال أيام، أو بتعاقد يستمر لمدة أشهر أو سنوات، من خلال قوانين تحمل ضوابط وشروط محددة.

رسوم بسيطة

يحظر مشروع قانون تنظيم العمل الجديد الذي وافقت عليه لجنة القوى العاملة في مجلس النواب مؤخرًا عمل الأجنبي في مصر إلا بترخيص من الجهة المختصة، ونصت المادة 65 منه على أنه "لا يجوز للأجنبى العمل داخل البلاد إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الوزارة المختصة، وأن يكون مصرحًا له بدخول البلاد والإقامة بها بقصد العمل، ولا يجوز لأصحاب الأعمال تشغيل الأجانب إلا بعد الحصول على هذا الترخيص".

وبحسب القانون فإن الوزير المختص يصدر قرارًا بشروط الحصول على هذا الترخيص، وإجراءاته، والبيانات التى يتضمنها، وإجراءات تجديده، والرسم الذي يحصل عليه، بما لا يقل عن خمسة آلاف جنيه، ولا يزيد على ثلاثين ألف جنيه، ويحدد حالات إلغاء الترخيص قبل انتهاء مدته، وحالات إعفاء الأجانب من شرط الحصول عليه.

ترخيص مزاولة الطب

أما عن قانون مزاولة مهنة الطب، فهناك قانون رقم 415 لسنة 1954الذي تنص المادة الأولى منه على أنه "لا يجوز لأحد إبداء مشورة طبية أو عيادة مريض أو إجراء عملية جراحية أو مباشرة ولادة أو وصف أدوية أو علاج مريض أو أخذ عينة من العينات التي تحدد بقرار من وزير الصحة العمومية من جسم المرضى الآدميين للتشخيص الطبي المعملي بأية طريقة كانت أو وصف نظارات طبية وبوجه عام مزاولة مهنة الطب بأية صفة كانت إلا إذا كان مصريًا أو كان من بلد تجيز قوانينه للمصريين مزاولة مهنة الطب بها وكان اسمه مقيدًا بسجل الأطباء بوزارة الصحة العمومية وبجدول نقابة الأطباء البشريين مع عدم الإخلال بالأحكام الخاصة المنظمة لمهنة التوليد".

"الصحة" تكتفي بترخيصها

وصدر قرار من وزارة الصحة والسكان يحمل رقم 828 لسنة 2015، وينص على أنه "لا يجوز لأى مؤسسة علاجية أو مستشفى أو عيادة سواء حكومية أو خاصة استقدام أحد الأطباء أو الخبراء الأجانب فى مجال الطب والجراحة للعمل بها، إلا بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة والسكان".

وتضمن القرار أن تشكل وزارة الصحة لجنة عليا تسمى "اللجنة الطبية القانونية" بعضوية عدد من الخبراء فى مجالات الطب المختلفة والقانون، ويصدر بتشكيلها قرار وزاري منفصل، وتختص فى مراجعة السيرة الذاتية للطبيب المراد استقدامه ومراجعة سابقة أعماله وخبراته لوضع تقرير بمدى صلاحيته للاستقدام من عدمه.

وتعمل اللجنة على إجراء التحقيق المبدئى فى كل الوقائع والمخالفات التى ترتكب من الأطباء أو المنشآت الطبية سواء كانت حكومية أو خاصة، تمهيدًا لرفع تقرير بها إلى وزير الصحة والسكان لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وحظر القرار الإعلان فى الصحف أو بأى وسيلة للنشر عن استقدام الخبير إلا بعد موافقة صدور التراخيص له بمزاولة المهنة، وأن أى مخالفات لأحكام هذا القرار تعتبر مزاولة مهنة الطب دون ترخيص بالمخالفة لأحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 فى شأن مزاولة مهنة الطب، وتطبق بشأنها العقوبات المنصوص عليها.

اعتراض نقابة الأطباء

وبرغم صدور القرار منذ عامين إلا أنه لا يزال مثيرًا للجدل خاصة بين نقابة الأطباء، لأنه أعفاها من حق إعطاء تراخيص مزاولة المهنة للأجانب.

واعتبر الدكتور خالد سمير، عضو مجلس نقابة الأطباء، أن إصدار وزير الصحة والسكان القرار رقم 828 فى ديسمبر 2015 -الذي أعطى الحق للوزارة وحدها في إعطاء التراخيص للأجانب- خلق فوضى فى استقدام خبراء أجانب للعمل فى مصر، وفتح الباب على مصراعيه لاستقدام خبراء أجانب دون قيد أو شرط.

وأوضح د.سمير أن إعطاء الحق للنقابة في إصدار التراخيص الدائمة والمؤقتة يسمح بمعرفة خلفيتهم ووضعهم تحت المسئولية الطبية، مشيرًا إلى أن معظم الأطباء يجرون العمليات الجراحية ويسافرون إلى بلدانهم دون أى متابعة للمريض.

وأشار إلى وجود عدة شروط لترخيص مزاولة المهنة للأطباء، منها: أن يكون التخصص فريدًا ونادرًا فى مصر، ويحصل على ترخيص لمدة 3 أشهر فقط خلال العام الواحد وغيرهما من الشروط التى حددها القانون، كما تتم الموافقة فقط على استقدام أطباء من الدول التى تسمح للأطباء المصريين بالعمل بها.

وأكد أن هدف النقابة الوحيد هو مصلحة المريض، مشيرًا إلى أن العديد من المستشفيات تستقطب أطباء لإجراء عمليات بسيطة بعشرات أضعاف ثمنها، ما حول العملية إلى مجرد تجارة بآلام المرضى.

 وطالب عضو مجلس نقابة الأطباء من الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان تقنين وضع الأطباء الأجانب فى مصر وتفعيل دور النقابة فى الترخيص والرقابة كما حدد القانون.

وأكد الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء، أن انفراد وزارة الصحة وحدها بمنح التراخيص للأجانب مخالف للدستور، والذى كفل للنقابات المهنية ممارسة نشاطها بحرية وضمن لها استقلالها، وأناط بالقانون وليست بالقرارات الوزارية تنظيم طريقة قيد أعضائها، ومساءلتهم عن سلوكهم فى ممارسة نشاطهم المهنى وفقًا لمواثيق الشرف الأخلاقية.

ولفت إلى أن القرار يغل يد مجلس النقابة عن مشاركة وزارة الصحة فى إصدار تراخيص مزاولة مهنة الطب بمصر، بالمخالفة لقانون إنشاء نقابة الأطباء الذى نص على أن ينشأ بالنقابة جدول الأطباء الأجانب، الذى يقيد فيه كل خبير تم الترخيص له بالعمل فى مصر بعد سداد رسم القيد.

ورأى الطاهر أن القرار يفتح الباب أمام استقدام أطباء كثيرين إلى مصر دون حاجة إلى تخصصاتهم، ودون رقابة فعلية من النقابة العامة على أداء دور هؤلاء الأطباء، وعدم إخضاعهم للمساءلة التأديبية.

مواضيع ذات صلة

الممرضة .. جاني أم مجني عليها

مَن يظن أن الطبيب هو العنصر الوحيد في نجاح المنظومة الطبية، عليه أن يراجع نفسه، وباعتراف أساتذة الطب أنفسهم أكدوا أن الممرضة تعد العمود الفقري في أي مستشفى
أقرا المزيد

السوق السوداء للطب في مصر

الطب علم واسع لم يصل الإنسان إلى مداه حتى الآن، ويعد الطبيب من أهم المهن المصيرية التي تمس حياة البشر بشكلٍ عام
أقرا المزيد

80% من المرضى لا يلجأون للطبيب

ثَمَّن الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس وعضو مجلس نقابة الأطباء، حجم تجارة الخدمات "شبه الطبية" المقدمة للمرضى من قبل غير المتخصصين "أطباء" بنحو 4 مليارات جنيه سنويا
أقرا المزيد

مخاطر العلاج على يد «الفتايين»

"الفتايين" لقب باللغة العامية اخترعه المجتمع لمن يقومون بالفتوى في أي شيء ويتحدثون في كل شيء، وكأنهم يملكون الحقيقة ويسيرون دائما على المثل الشعبي الخاطئ الذي يقول "اسأل مجرب ولا تسال طبيب"،
أقرا المزيد

الداية.. «عشماوي» الأمهات والأجنة

القبض على "داية" أجرت عملية ختان بـ "موس حلاقة" .. "داية" تتسبب في وفاة جنين أثناء الولادة أو وفاة أم وجنينها لإصرارها الخاطئ على الولادة الطبيعية
أقرا المزيد

الدجالون.. العلاج بالوهم

ضعف الإيمان بالقضاء والقدر والجهل وانتشار الأمية، كانت أقصر الطرق التي أدت إلى لجوء عدد كبير من أصحاب الأمراض خاصة في الصعيد إلى العلاج بالوهم لدى "الدجالين"
أقرا المزيد

مواضيع تهمك

بالأرقام..ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة

كشفت منظمة الصحة العالمية، فى تقرير لها اليوم، الخميس، عن ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة في منطقة الشرق الأوسط.
أقرا المزيد

إعادة تسجيل الأدوية كل 10 سنوات

أصدرت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قرارا وزاريا رقم 600 لسنة 2018 بشأن قواعد وإجراءات إعادة تسجيل المستحضرات الصيدلية البشرية.
أقرا المزيد

الملح الزائد يسبب السمنة للأطفال

حذرت دراسات طبية من زيادة كمية الملح في طعام الطفل، لأن الملح الزائد من أسباب سمنة الأطفال، وارتفاع ضغط الدم لديهم، وأحد عوامل أمراض القلب.
أقرا المزيد

آلام الأذن الشديدة تنذر بالتهابات

نبّهت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة من أن آلام الأذن الشديدة والمفاجئة تنذر بالتهاب الأذن الوسطى الحاد، بالإضافة إلى ضعف السمع والشعور بضغط في الأذن وطنين الأذن والحمى والدوار.
أقرا المزيد

القهوة تشفي من مرض جلدي

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن شرب القهوة يمكن أن يساعد في الشفاء من مرض جلدي، يتصف بأعراض تشمل تورد الأنف والوجنتين، واحمرار البشرة.
أقرا المزيد

البيض يعزز الشعور بالشبع

توصلت دراسة بريطانية إلى أن البيض يحتوي على مكون بروتيني يساعد على خفض عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها خلال وجبة الغداء أو العشاء.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات