آخر الأخبار

عوار كارثي في إدارة منظومة الصحة

لم يقتصر تحرير سعر صرف الدولار المعروف إعلاميًا بـ"تعويم الجنيه" على التهام جيوب المرضى لشراء الأدوية باهظة الثمن، وإنما امتد ليهدد مستقبل طبيب ألقى به القدر للعمل في مستشفى عاجز عن توفير المستلزمات الطبيبة اللازمة.

توقفت شركات عن توريد المستلزمات الطبية للمستشفيات الحكومية بعد ارتفاع الأسعار بشكل يزيد عن المناقصة المبرمة معها، ما اضطر بعض المستشفيات إلى البحث عن سبل أخرى لتوفير تلك المستلزمات، من خلال تحمل المريض دفع القيمة اللازمة، أو تحمل المستشفى، أو تكفل جمعية خيرية بها.

طال عجز المستلزمات الطبية مستشفى الزقازيق الجامعة في محافظة الشرقية التي لم تختلف عن غيرها في اللجوء إلى طرق بديلة لتوفير التكلفة اللازمة، إلا أن جهل المرضى بهذا الاتفاق وحسن نية الطبيب في محاولة مساعدة المريض كشف عن عوار في إدارة منظومة الصحة التي تجاهلت فرق الأسعار وتركت المستشفيات والأطباء يتحملون توفير البدائل.

اضطر محمود ناصر طبيب عظام مقيم في مستشفى الزقازيق الجامعي إلى سؤال المريض إذا كان لديه القدرة لدفع 300 جنيه للشركة الموردة للمنظار من أجل إجراء عملية له، وبالفعل وافق وأكد قدرته على تحمل هذا الفرق، ليتفاجأ الطبيب بعد ذلك بإلقاء القبض عليه من قبل الرقابة الإدارية بتهمة التربح بعد شكوى مقدمة من المريض.

"محمود ناصر هو كبش فداء لنقص المستلزمات الطبية في مستشفى الزقازيق الجامعي منذ أربعة أشهر؛ بسبب رفض الشركات توريد المستلزمات اللازمة، بعد تعويم الجنيه"  هكذا علق الدكتور أيمن سالم، نقيب أطباء الشرقية، على الواقعة.

وأكد  سالم أن النقابة ستعقد جمعية عمومية طارئة، غدًا الجمعة، لبحث الوضع عقب القبض على محمود ناصر، نائب العظام بمستشفى الزقازيق، ووضع توصيات عن كيفية التعامل فى حال وجود عجز فى المستلزمات الطبية.

وطالب سالم بسرعة إخلاء سبيل الطبيب الذي يتحمل متاعب بالغة ومستقبله مهدد؛ بسبب مشكلات لا ذنب له بها، في حين أن عمره المهني لا يتجاوز الأربعة أشهر.

وأوضح سالم أنه تم الاتفاق الشفهى بين الإدارة وبين هذه الشركات على طرق عدة، منها: تحمل المريض دفع قيمة هذه المستلزمات، أو أن يتحملها المستشفى، أو أن تتكفل به إحدى الجمعيات الخيرية.

وأرسلت النقابة العامة للأطباء إلى المستشار نبيل صادق، النائب العام، خطابا دفاعيًا عن الطبيب محمود ناصر، توضح فيه ملابسات الواقعة، وتطالب بسرعة إخلاء سبيله.

وأوضحت النقابة أن النظام المعمول به بالمستشفى هو أن يقوم المريض بدفع فارق السعر للشركة الموردة إذا كان قادرا على ذلك, أو مخاطبة احدى لجان رعاية المرضى للدفع.

وأضافت النقابة بأن الطبيب بشرح ذلك للمريض الذى أبدى قدرته على الدفع للشركة، إلا أن المريض قام بتقديم شكوى للرقابة الإدارية التى ألقت القبض على الطبيب.

وأكدت النقابة أنه من واقع هذه الأحداث فإن الطبيب لا تقع عليه أى مسئولية وإنما الأمر يتعلق بعدم توفير المستلزمات الطبية بواسطة إدارة المستشفى.

 

مواضيع تهمك

الصحة ومجدي يعقوب من أجل أطفال مصر

استقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم، بديوان عام الوزارة، البروفيسير مجدى يعقوب، جراح القلب العالمى، وفريق من مؤسسة مجدى يعقوب للقلب
أقرا المزيد

رسميًا.. ألعاب الفيديو «إدمان»

قررت منظمة الصحة العالمية إدراج اضطراب ألعاب الفيديو ضمن القائمة الجديدة للمشاكل والأمراض النفسية الذهنية الكبيرة.
أقرا المزيد

أطعمة تمنع السمنة والسكر والسرطان

نصح خبراء التغذية، بتناول أطعمة صحية ثبت أنها تساعد على تفادي عدد من الأمراض المزمنة والخطيرة، مثل السكر وارتفاع نسبة الكوليسترول واضطربات القلب والسرطان.
أقرا المزيد

8 فوائد صحية ساحرة للشيكولاتة

تحتوي الشيكولاتة على عناصر غذائية مهمة جدا مثل الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان وتحسين مزاجه.
أقرا المزيد

التدخين يغلق الدماغ

توصل باحثون هولنديون إلى أن التدخين يؤدي إلى إغلاق أجزاء من الدماغ تكون مهمة للذاكرة، بحسب نتائج الأبحاث.
أقرا المزيد

احترس.. سلطة المطاعم قد تدمر صحتك

حذرت دراسة بريطانية حديثة من السلطات التي تقدمها المطاعم مع الوجبات السريعة لاحتوائها على كميات كبيرة من الملح قد تدمر الصحة.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات