آخر الأخبار

عوار كارثي في إدارة منظومة الصحة

لم يقتصر تحرير سعر صرف الدولار المعروف إعلاميًا بـ"تعويم الجنيه" على التهام جيوب المرضى لشراء الأدوية باهظة الثمن، وإنما امتد ليهدد مستقبل طبيب ألقى به القدر للعمل في مستشفى عاجز عن توفير المستلزمات الطبيبة اللازمة.

توقفت شركات عن توريد المستلزمات الطبية للمستشفيات الحكومية بعد ارتفاع الأسعار بشكل يزيد عن المناقصة المبرمة معها، ما اضطر بعض المستشفيات إلى البحث عن سبل أخرى لتوفير تلك المستلزمات، من خلال تحمل المريض دفع القيمة اللازمة، أو تحمل المستشفى، أو تكفل جمعية خيرية بها.

طال عجز المستلزمات الطبية مستشفى الزقازيق الجامعة في محافظة الشرقية التي لم تختلف عن غيرها في اللجوء إلى طرق بديلة لتوفير التكلفة اللازمة، إلا أن جهل المرضى بهذا الاتفاق وحسن نية الطبيب في محاولة مساعدة المريض كشف عن عوار في إدارة منظومة الصحة التي تجاهلت فرق الأسعار وتركت المستشفيات والأطباء يتحملون توفير البدائل.

اضطر محمود ناصر طبيب عظام مقيم في مستشفى الزقازيق الجامعي إلى سؤال المريض إذا كان لديه القدرة لدفع 300 جنيه للشركة الموردة للمنظار من أجل إجراء عملية له، وبالفعل وافق وأكد قدرته على تحمل هذا الفرق، ليتفاجأ الطبيب بعد ذلك بإلقاء القبض عليه من قبل الرقابة الإدارية بتهمة التربح بعد شكوى مقدمة من المريض.

"محمود ناصر هو كبش فداء لنقص المستلزمات الطبية في مستشفى الزقازيق الجامعي منذ أربعة أشهر؛ بسبب رفض الشركات توريد المستلزمات اللازمة، بعد تعويم الجنيه"  هكذا علق الدكتور أيمن سالم، نقيب أطباء الشرقية، على الواقعة.

وأكد  سالم أن النقابة ستعقد جمعية عمومية طارئة، غدًا الجمعة، لبحث الوضع عقب القبض على محمود ناصر، نائب العظام بمستشفى الزقازيق، ووضع توصيات عن كيفية التعامل فى حال وجود عجز فى المستلزمات الطبية.

وطالب سالم بسرعة إخلاء سبيل الطبيب الذي يتحمل متاعب بالغة ومستقبله مهدد؛ بسبب مشكلات لا ذنب له بها، في حين أن عمره المهني لا يتجاوز الأربعة أشهر.

وأوضح سالم أنه تم الاتفاق الشفهى بين الإدارة وبين هذه الشركات على طرق عدة، منها: تحمل المريض دفع قيمة هذه المستلزمات، أو أن يتحملها المستشفى، أو أن تتكفل به إحدى الجمعيات الخيرية.

وأرسلت النقابة العامة للأطباء إلى المستشار نبيل صادق، النائب العام، خطابا دفاعيًا عن الطبيب محمود ناصر، توضح فيه ملابسات الواقعة، وتطالب بسرعة إخلاء سبيله.

وأوضحت النقابة أن النظام المعمول به بالمستشفى هو أن يقوم المريض بدفع فارق السعر للشركة الموردة إذا كان قادرا على ذلك, أو مخاطبة احدى لجان رعاية المرضى للدفع.

وأضافت النقابة بأن الطبيب بشرح ذلك للمريض الذى أبدى قدرته على الدفع للشركة، إلا أن المريض قام بتقديم شكوى للرقابة الإدارية التى ألقت القبض على الطبيب.

وأكدت النقابة أنه من واقع هذه الأحداث فإن الطبيب لا تقع عليه أى مسئولية وإنما الأمر يتعلق بعدم توفير المستلزمات الطبية بواسطة إدارة المستشفى.

 

مواضيع ذات صلة

الممرضة .. جاني أم مجني عليها

مَن يظن أن الطبيب هو العنصر الوحيد في نجاح المنظومة الطبية، عليه أن يراجع نفسه، وباعتراف أساتذة الطب أنفسهم أكدوا أن الممرضة تعد العمود الفقري في أي مستشفى
أقرا المزيد

السوق السوداء للطب في مصر

الطب علم واسع لم يصل الإنسان إلى مداه حتى الآن، ويعد الطبيب من أهم المهن المصيرية التي تمس حياة البشر بشكلٍ عام
أقرا المزيد

80% من المرضى لا يلجأون للطبيب

ثَمَّن الدكتور خالد سمير أستاذ جراحة القلب بطب عين شمس وعضو مجلس نقابة الأطباء، حجم تجارة الخدمات "شبه الطبية" المقدمة للمرضى من قبل غير المتخصصين "أطباء" بنحو 4 مليارات جنيه سنويا
أقرا المزيد

مخاطر العلاج على يد «الفتايين»

"الفتايين" لقب باللغة العامية اخترعه المجتمع لمن يقومون بالفتوى في أي شيء ويتحدثون في كل شيء، وكأنهم يملكون الحقيقة ويسيرون دائما على المثل الشعبي الخاطئ الذي يقول "اسأل مجرب ولا تسال طبيب"،
أقرا المزيد

الداية.. «عشماوي» الأمهات والأجنة

القبض على "داية" أجرت عملية ختان بـ "موس حلاقة" .. "داية" تتسبب في وفاة جنين أثناء الولادة أو وفاة أم وجنينها لإصرارها الخاطئ على الولادة الطبيعية
أقرا المزيد

الدجالون.. العلاج بالوهم

ضعف الإيمان بالقضاء والقدر والجهل وانتشار الأمية، كانت أقصر الطرق التي أدت إلى لجوء عدد كبير من أصحاب الأمراض خاصة في الصعيد إلى العلاج بالوهم لدى "الدجالين"
أقرا المزيد

مواضيع تهمك

تلوث الهواء يقتل 600 ألف طفل سنويا

كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن تلوث الهواء يودى بحياة ما يقدر بنحو 600 ألف طفل سنويا ويؤدى إلى أعراض تتراوح بين فقد الذكاء إلى البدانة والتهابات الأذن.
أقرا المزيد

ابتكار ثدي صناعي لإرضاع الطفل

ابتكر الأمريكي أيال لانتيرناري زجاجة حليب ثورية على شكل ثدي، بمميزات تسهل عملية إرضاع الأطفال.
أقرا المزيد

البكاء يخفف الضغط العصبي

كشف الدكتور هايدفومي يوشيدا، خبير الطب النفسي الياباني، عن أن البكاء يساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبي أكثر من النوم أو كوب دافئ من القهوة.
أقرا المزيد

مناديل الحمام تسبب أمراض محرجة

حذر خبراء الصحة من مناديل الحمّام المستخدم في العديد من دول العالم لأنه يسبب مشاكل صحية للإنسان.
أقرا المزيد

الأفلام الإباحية تدفع الرجال للسيليكون

أكدت دراسة بريطانية حديثة أن الأفلام الإباحية تسببت في ارتفاع عدد الرجال الذين يبحثون عن حشوات القضيب السيليكون.
أقرا المزيد

الضغوط العصبية تصغّر خلايا الذاكرة

كشفت دراسة حديثة عن أن الضغوط العصبية والنفسية تؤثر على حجم خلايا الذاكرة، إذ تجعلها أصغر.
أقرا المزيد

أترك تعليقا

يجب أن تملا جميع الخانات